أخبار المؤسسة

1نشاطات وأخبار المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

 

 

السيد المدير العام

يستقبل وفد صندوق النقد الدولي

 

استقبل الأستاذ خلف العبدالله المدير العام للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وفد صندوق النقد الدولي برئاسة السيدة آنا كارفا يل الذي زار القطر خلال شهر نيسان من هذا العام، بهدف المساعدة بإحداث سوق المال، وتقديم المعونة الفنية اللازمة في هذا المجال. وحضر اللقاء السيد خالد جنبكلي مدير مكتب رئيس المفوضين في هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية.

وقدم السيد المدير العام شرحاً مفصلاً عن قانون التأمينات الاجتماعية، والخدمات التي تقدمها المؤسسة للأخوة العمال في إطار الأنظمة والقوانين النافذة الهادفة إلى حماية العامل المؤمن عليه من مخاطر الشيخوخة والعجز والوفاة وإصابات العمل، والتي يتعرض لها خلال عمله، بحيث يوفر دخلاً مناسباً للعامل في حال فقدانه القدرة على العمل، وبما يحقق الأمان والطمأنينة والاستقرار المادي والمعنوي حاضراً ومستقبلاً له ولأفراد أسرته.

وأشار السيد خلف العبدالله إلى الخطوات الرائدة التي توصلت إليها المؤسسة في ظل عملية التطوير والتحديث التي تشهدها سورية، ولاسيما بعد صدور القانون 78 لعام 2001 المعدل لقانون التأمينات، والذي أدى إلى تحسين مستوى المعيشة وإيجاد فرص عمل وتحقيق نوع من التكامل بين الجانب الاقتصادي والجانب الاجتماعي للأخوة المواطنين المؤمن عليهم. حيث شجع القانون /78/ على التقاعد المبكر الاختياري بهدف المساعدة على إيجاد فرص عمل جديدة مع إبقائه على شرطيّ السن والخدمة، الواردين في القانون/92/ لعام 1959.كما خفض سن استحقاق المرأة العاملة للمعاش خمس سنوات، وأعطى العامل المؤمن عليه ميزة الحصول على سقف المعاش التقاعدي 75% بعد خدمة /30/ عاماً دون شرط السن. كما خصَّ المرأة العاملة بمزايا عديدة أهمها توريث الراتب التقاعدي لزوجها وأولادها.

وأشار السيد العبدالله إلى أن نسبة الاشتراكات هي أدنى نسبة على مستوى العالم، حيث تبلغ 24% يدفع منها العامل 7% والباقي يؤديها رب العمل، وتؤدى في مقابلها خدمات ومزايا متعددة.

وتطرق السيد المدير العام إلى الخطوات الجادة والرائدة في مجال استثمار فائض أموالها، بعد إعطاء مجلس الإدارة في المؤسسة الصلاحيات المطلقة من قبل الجهات الوصائية في اتخاذ القرارات المناسبة بهذا الشأن، مما أعطى حرية للمؤسسة في مجال الاستثمار دون أية قيود تتعلق بالروتين والمراسلات. فتقوم المؤسسة بدراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع المطروحة، ويتم البت والموافقة عليها بما يضمن درجة أمان استثماري. منوهاً بأن أوجه الاستثمار تمثلت بالإيداعات النقدية لدى المصارف، وكذلك بالاستثمار العقاري عن طريق شراء عقارات وأبنية، حيث تم مؤخراً شراء عقار في منطقة حيوية وهامة في مدينة دمشق هي منطقة ساروجة، تعتزم المؤسسة تجهيزه واستثماره كفندق سياحي. مؤكداً أن المؤسسة تسعى من خلال الاستثمار إلى زيادة مواردها المالية التي ستنعكس إيجاباً وبشكل مضمون على العمال المؤمن عليهم، من خلال زيادة المزايا التأمينية وتحقيق الأمان لهم ولأسرهم من بعدهم.

بعد ذلك تحدثت السيدة كارفا يل رئيسة الوفد، مبدية إعجابها بالخطوات الإيجابية والمنظمة التي تقوم بها المؤسسة، إضافة إلى خدماتها المتطورة التي تقدم للعمال في القطاعين العام والخاص. وأعربت عن استعداد صندوق النقد الدولي لتقديم المساعدة الفنية في مجال استثمار أموال التأمينات.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

برئاسة السيد المدير العام

عقد الاجتماع النوعي الأول لمديري الفروع

 

ترأس الأستاذ خلف العبدالله المدير العام لمؤسسة التأمينات الاجتماعية، الاجتماع النوعي الأول لمديري فروع التأمينات في المحافظات بحضور عدد من مديري الإدارة العامة.

وبعد ترحيبه بالسادة المديرين، تحدث السيد المدير العام عن أهمية الخطوات الرائدة التي خطتها المؤسسة ولاسيما بتطبيق اللامركزية التي بُدء العمل بها منذ بداية عام 2005، والتي كان لها الأثر الكبير في تخفيف الروتين وتبسيط الإجراءات والإسراع بإنجاز معاملات الأخوة العمال.

وأكد السيد المدير العام أنه من خلال المتابعة وتقييم العمل على مستوى المحافظات كانت النتائج إيجابية جداً. وأن الصلاحيات والثقة التي مُنحت لمديري الفروع انعكست إيجاباً على حسن سير العمل والسرعة في الإنجاز، مستشهداً بموضوع المعاشات التقاعدية حيث إن المعاملة المتعلقة بهذا الموضوع لا تستغرق أكثر من 48 ساعة إذا كانت المعاملة مستوفية الأوراق الثبوتية والشروط القانونية المطلوبة. مشيراً إلى أن ما يشاع حول صرف المعاش التقاعدي بأنه يستغرق من ثلاثة إلى أربعة أشهر هو موضوع عار عن الصحة وهذا ما تم إثباته بعد التدقيق.

وشدد السيد العبدالله إلى ضرورة قيام الفروع كافة بتحصيل أموال التأمينات الاجتماعية وفق الأنظمة والقوانين النافذة، وتكثيف الجولات التفتيشية المشتركة والتي تضم عناصر تفتيش العمل وتفتيش التأمينات واتحاد نقابات العمال، بهدف حماية حقوق العمال وصيانتها واستكمال نواقص ملفات العمال وتوجيه أصحاب العمل بتسديد التزاماتهم تجاه العمال والدولة.

كما طلب من السادة المديرين البحث عن مشاريع استثمارية في كل محافظة، مؤكداً أن المؤسسة تعمل جاهدة على تطوير العمل في مجال الاستثمار والاستفادة من التجارب والخبرات العربية والدولية في هذا المجال. مشيراً إلى بعض التجارب العربية المعمول بها في الأردن والبحرين. وإلى أن استثمار أموال التأمينات في سورية ما زال حديثاً، والبداية كانت في قروض المتقاعدين وقروض العمال في القطاع الخاص إلى جانب فوائد الأموال المودعة في المصارف /العقاري- الصناعي/. وتطمح المؤسسة أن تكون شريكة مع بعض البنوك الإسلامية وشركات التأمين الخاصة. أما الاستثمار العقاري فكانت البداية بشراء فندق في منطقة ساروجة والبحث عن غيره من المشاريع. مؤكداً على ضرورة البحث عن مشاريع استثمارية في كافة المحافظات يكون لها ريعية ثابتة وآمنة.

كما أشار إلى أنه يمكن للمؤسسة أن تساهم في الضمان الصحي، ولاسيما أنه من ضمن الصناديق الواردة في الضمان، ولا يكلف المؤسسة سوى تأمين الكادر اللازم لإدارة العمل والذي لا يتجاوز مئة موظف على مستوى القطر، وبخاصة وأن البنية التحتية المطلوبة جاهزة في المؤسسة من حيث أتمتة العمل الذي تم إنجازه منذ أعوام.

بعد ذلك استمع السيد المدير العام إلى مداخلات المديرين التي استعرضوا من خلالها آليات العمل في كل فرع على حدة، والإحصائية المعدة حول عدد المسجلين في القطاع الخاص حتى نيسان 2006، والصعوبات والمعوقات التي تعترض سير العمل.

وفي ختام الاجتماع وجه السيد العبدالله بضرورة إيجاد الحلول السريعة وتشكيل اللجان المطلوبة مانحاً الصلاحيات للسادة المديرين بهدف تفعيل وتطوير الأداء والنهوض بمستوى الخدمات للأخوة العمال، مؤكداً بأن الإدارة العامة ستعمل على إيجاد الحلول اللازمة لكافة المشكلات وبالسرعة القصوى بعيداً عن المراسلات والروتين.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

 

الآثار الاقتصادية والاجتماعية لإصابات العمل

في بحث للسيد المدير العام

 

أصدر المركز العربي للتأمينات الاجتماعية في الخرطوم / السودان / التابع لمنظمة العمل العربية كتيب بعنوان الآثار الاقتصادية والاجتماعية لإصابات العمل وهو بحث أعده الأستاذ خلف العبد الله رئيس مجلس الإدارة- المدير العام للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في الجمهورية العربية السورية.

ويقع البحث في ثمانية فصول، تناول من خلالها الباحث: مقدمة عامة، ثم تعريف إصابات العمل وعوامل حدوث الإصابة، وإصابات العمل في اتفاقيات العمل الدولية والعربية،وتشريعات العمل والتأمينات الاجتماعية العربية، بالإضافة إلى إحصائيات عن إصابات العمل، وتنظيم منع حوادث العمل، والآثار الاقتصادية والاجتماعية لإصابة العمل، والآثار التي تخلفها الإصابات على العامل وعائلته والمجتمع. وفي ختام البحث توصل السيد المدير العام إلى عدد من النتائج والتوصيات ومراجع البحث.

ومن الجدير بالذكر أن المركز العربي للتأمينات الاجتماعية اعتبر أن هذا البحث من البحوث القيمة التي تغني مكتبة التأمينات الاجتماعية العربية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 

 

اتفاقية للضمان الاجتماعي بين سورية وتشيكيا

 

تم مؤخراً في براغ التوقيع على الاتفاق التنفيذي لاتفاقية الضمان الاجتماعي بين سورية وتشيكيا. ووقع عن الجانب السوري السيد خلف العبدالله المدير العام للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وعن الجانب التشيكي السيدة غابريلا بيكوروفا رئيسة قسم التكافل وهجرة الأجانب في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.

وتشمل الاتفاقية النصوص القانونية التي تحدد تعويضات العجز والشيخوخة والورثة، وتعويضات إصابات العمل والأمراض الناجمة عن العمل.

وتضمنت أيضاً، الشمولية الشخصية وتساوي التعامل وتصدير التعويضات، وتحديد النصوص القانونية المعنية، وقواعد خاصة والأمور المتعلقة بأعضاء البعثات الدبلوماسية والمكاتب القنصلية.

كما تضمنت الاتفاقية الإصابات خلال السفر بمهمة، وتعويضات العجز والشيخوخة والورثة وحساب تعويضات التقاعد والفترات الأقل من 12 شهراً، وازدواج التعويضات، وواجبات الجهات الإدارية المختصة، والتعاون القانوني والإداري والإعفاء من الرسوم، واستخدام لغات التعامل وتقديم الوثائق، وصرف التعويضات، والمراجعة الحسابية للتعويضات، وحل الخلافات وفروق الدفع. وبينت الاتفاقية أن سريان مفعولها يبدأ في اليوم الأول من الشهر الثالث الذي يلي تاريخ تبادل وثائق المصادقة، على أن تكون مدة الاتفاقية غير محدودة ويحق لكل من الدولتين أن تلغيها خطياً بالطرق الدبلوماسية.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

التأمينات تحقق انخفاضاً كبيراً

في عدد إصابات العمل

 

في إطار المتابعة الحثيثة والجادة بهدف الارتقاء بعمل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وتوسيع المظلة التأمينية. ونتيجة لتعليمات ومتابعة السيد المدير العام للمؤسسة، ومرافقة الحملة الإعلامية الهادفة إلى زيادة الوعي التأميني لدى الأخوة أصحاب العمل والعمال.

حققت المؤسسة مؤخراً انخفاضاً كبيراً في عدد إصابات العمل، حيث بلغت أعداد إصابات العمل خلال عام 2005 /10345/ إصابة، يقابلها / 17386/ إصابة في عام 2004، أي بفارق بالنقص / 7041/ إصابة سنوية.

هذا وقد عملت المؤسسة على معالجة العمال المصابين ومساعدتهم في الحصول على كافة حقوقهم.

هذا من جهة، ومن جهة أخرى حققت المؤسسة توفيراً كبيراً في أموالها ، والتي هي بالنتيجة أموال دولة يترتب عليها حقوقاً للأخوة العمال.

وفي مقابل ذلك، لوحظ تطور في زيادة عدد العمال المسجلين في التأمينات الاجتماعية ولاسيما في القطاع الخاص، حيث بلغ عدد المسجلين من العمال في (القطاع الخاص) خلال عام 2005 / 494512/ عامل، بمقابل / 461328/ عامل في عام 2004، أي بفارق زيادة / 33184/ عامل وبنسبة تطور نحو الأفضل 7.19%.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

التأمينات تشارك في ندوة أمراض الصدر

 

أقامت الرابطة السورية لطب وجراحة الصدر برعاية وزارة الصحة الندوة الثانية عشرة حول المستجدات العلمية الطبية في مجال اختصاص أمراض وجراحة الصدر، وذلك خلال الفترة من 27- 28 نيسان 2006، في فندق أفاميا الشام في محافظة حماة. بحضور الرفيق خليل مشهدية أمين فرع دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي، والرفيق محافظ حماة ومدير صحة ونقيب أطباء حماة ومدير فرع التأمينات الاجتماعية بحماة وأطباء الفرع.

وألقى الدكتور محمد الحلبي مدير الشؤون الطبية في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، محاضرة حول الربو المهني وأسبابه. والمهن المسببة له، والمواد المساعدة في إحداثه، وكيفية تشخيصه، وطرق الوقاية والعلاج، وكيفية تقييم المريض المصاب بالربو المهني.

وكان قد شارك في هذه الندوة عدد كبير من الأطباء الاختصاصيين بأمراض الصدر وجراحتها من سورية.

هذا وتناولت الندوة محاور عديدة حول الإنتانات التنفسية والجنبية، والربو، ورضوض الصدر، والتنظير القصبي التشخيصي والعلاجي، والصحة الرئوية، والطب المسند، إضافة إلى استعراض دليل التشخيص والعلاج في الأمراض التنفسية وحالات سريرية متعددة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

دورات تدريبية للعاملين في المؤسسة وفروعها

 

في إطار برنامج التدريب والتأهيل الذي اعتمدته المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الهادف إلى تطوير العمل وتأهيل الكادر الفني بشكل مستمر.أقامت الإدارة العامة العديد من الدورات التأهيلية التخصصية لرؤساء الدوائر في المحافظات.

 

 

دورة في مجال الإحصاء والمعلوماتية

 

فقد عقدت الدورة التدريبية لرؤساء دوائر الإحصاء والمعلوماتية برئاسة السيدة سهيلة حرب مديرة التخطيط والسيد أنس ياسر مدير المعلوماتية، حيث تم التأكيد على تطوير العمل في المؤسسة وفروعها، والإشارة إلى استكمال معظم البرامج الحاسوبية وأتمتة جميع أعمال المؤسسة، كما تم التوجيه إلى وقف العمل بالسجلات الإحصائية اليدوية، وإحلال البرامج الحاسوبية بدلاً منها. مع التأكيد على أهمية الرقم الإحصائي وما يبنى عليه من دراسات وقرارات وإجراءات، باعتبار أن تطور ودقة الإحصاءات في أية مؤسسة هو مؤشر على مدى نجاحها وفعاليتها.

وفي هذا الإطار، تمت الإشارة إلى المستوى المتقدم الذي وصلته المؤسسة على مستوى القطر في أتمتة أعمالها من حيث وجود البرامج الحاسوبية المتميزة التي تغطي كافة جوانب العمل.

وأكد السادة الحضور في ختام الدورة على تذليل الصعوبات والعقبات التي تعترض سير العمل، واستعداد الإدارة العامة لمعالجة الصعوبات إن وجدت.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

دورة في مجال الإيرادات والمعلوماتية

 

 كما أقيمت دورة تدريبية لرؤساء دوائر الإيرادات والمعلوماتية في فروع المؤسسة بالمحافظات.

 وتناولت المحاضرات التي ألقيت، دور دوائر الإيرادات في دعم صناديق المؤسسة المالية من خلال تحصيل الاشتراكات المترتبة على أصحاب العمل والعمال، وآلية تنفيذ القرار الوزاري رقم 1461 لعام 2004 المتعلق بالتأمين الاختياري لبعض الفئات التي استثناها قانون التأمينات الاجتماعية من أحكامه عملاً بالمادة الثانية منه، والتي أجازت لوزير الشؤون الاجتماعية والعمل تنظيم الشروط والأوضاع لانتفاع هذه الفئات بنظام التأمينات.

وتشمل هذه الفئات: أفراد أسرة صاحب العمل الذي يعولهم فعلاً، وخدم المنازل ومن في حكمهم، والأشخاص الذين يشتغلون في منازلهم لحساب صاحب العمل، وذوي المهن الحرة والمشتغلين لحساب صاحب العمل، وأصحاب العمل أنفسهم.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

في مجال المالية والاستثمار

 

وفي إطار دائرتي المالية والاستثمار افتتحت الدورة التدريبية بحضور السيد زياد الخطيب معاون المدير العام والآنسة سوسن خليل مديرة الاستثمار والسيد حمزة حمود مدير المالية. وأكد السيد معاون المدير العام على ضرورة التعاون بين كافة الدوائر /المعاشات- الإيرادات- التعويضات الحاسوبية/ في كل فرع مع دائرتي الاستثمار والمالية.

كما أكدت السيدة مديرة الاستثمار في الإدارة العامة على أن يتم منح القروض بشكل دوري ومنتظم للأخوة المتقاعدين.

وتناولت الدورة محاور عديدة منها منح براءة الذمة للمقترض عند سداد القرض وكيفية تشطيبها من خلال تنزيل بند تصفية قرض على الحاسب والتي تعتبر براءة ذمة.

كما تم عرض لمشاريع المؤسسة المقترحة للاستثمار في كافة المحافظات، وقيم القروض الممنوحة وعدم منح قرض جديد إلا بعد انتهاء فترة التسديد للقرض السابق. إضافة إلى شرح طريقة ضم الخدمة لساعات التدريس، وضم الخدمة للإجازات بلا أجر، وكذلك رفع النسبة ورد التعويض.

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

في مجال الشؤون الطبية والصحة والسلامة المهنية

 

كما أقيمت الدورة التدريبية لرؤساء دوائر الشؤون الطبية والصحة والسلامة المهنية في فروع المؤسسة، وتناولت المحاضرات محاور عديدة تحدثت عن طبيعة ومهام عمل المديريتين، إضافة إلى إصابات العمل وتقدير نسب العجز لها والأمراض المهنية وتشخيصها، والإصابات القلبية والنشبات الدماغية، ومعايير تقييم التعرض للإجهاد الحراري.

وقد شارك في إلقاء المحاضرات والرد على التساؤلات والاستفسارات الدكتور محمد الحلبي مدير الشؤون الطبية والدكتور أكرم ريشة مدير الصحة والسلامة المهنية إضافة إلى عدد من الاختصاصيين والفنيين في الإدارة العامة.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 

 

 

في مجال التفتيش والقضايا

 

وأقيمت الدورة التدريبية في مجال التفتيش والقضايا برئاسة السيد زياد الخطيب معاون المدير العام مدير الشؤون القانونية والسيد محمود دمراني مدير الشؤون التأمينية.

وتناولت المحاضرات دور التأهيل والتدريب في نجاح العمل التأميني، ودور التفتيش في المحافظة على أموال التأمينات وحقوق العمال، وأثر الوعي التأميني في نجاح نظم التأمينات.

كما تم تقديم شرح مفصل عن طبيعة عمل الشؤون القانونية ومهامها، إضافة إلى عدد من المحاضرات القانونية المتخصصة التي تناولت الدعاوى القضائية التأمينية والاجتهادات والإصابات، وكذلك المعاشات التقاعدية.

وقد شارك في إلقاء المحاضرات والرد على الاستفسارات والتساؤلات عدد من الاختصاصيين في مجال الشؤون القانونية والمعاشات في الإدارة العامة.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

زيارات ميدانية إلى الفروع في المحافظات  

 

بتوجيهات من السيد المدير العام للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لمتابعة أعمال فروع المؤسسة في المحافظات، والتأكد من سلامة الإجراءات المتبعة بعد تطبيق مبدأ اللامركزية، قام كلاً من السيد معاون المدير العام مدير الشؤون القانونية ومدير الشؤون المالية ومدير الشؤون التأمينية ومدير الشؤون الطبية بجولة إلى فروع التأمينات في محافظات ديرالزور- الحسكة- القامشلي حيث تم الاطلاع على ظروف العمل في كل فرع وسلامة تطبيق اللامركزية التي أعطت مجالاً واسعاً لأداء أفضل ساعد على القضاء على الروتين ومعوقاته للعمل الوظيفي. وقد تم التأكيد على ضرورة بذل كل الجهود لتسيير متطلبات العمل وتسهيل إجراءات الأخوة المواطنين.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

دور الفن في بث الوعي التأميني

 

استقبل السيد خلف العبد الله المدير العام للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الفنان ياسر العظمة الذي يقوم حالياً بتصوير مسلسل جديد ضمن سلسلة مرايا. يتحدث عن القضايا الاجتماعية والاقتصادية في المجتمع السوري..

وقدم السيد المدير العام شرحاً مفصلاً للقانون 78 لعام 2001 وأهم المزايا التي يتضمنها. ودور المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في حماية ورعاية الأخوة العمال وتأمينهم ضد الشيخوخة والعجز والوفاة.

وأكد السيد العبد الله على دور الإعلام بشكل عام والفنانين بشكل خاص في إيصال المعلومات الصحيحة والهادفة ومساهمتهم الفاعلة في نشر الوعي التأميني في المجتمع .

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

على الصعيد العربي:

 

 شاركت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ممثلة بالسيدتان سهيلة حرب مديرة التخطيط وسوسن خليل مديرة الاستثمار في ورشة العمل التي أقامتها الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي- المكتب الفرعي للدول العربية الآسيوية، بالتعاون مع المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في الأردن.حول الحد من التهرب من تأدية الاشتراكات في الدول العربية والآسيوية. وقد استندت جلسات العمل في هذه الورشة إلى الخبرات المحلية في دعم الجهود المبذولة لرفع الكفاءة وفاعلية تحصيل الاشتراكات حيث يشكل انخفاض تأدية الاشتراكات مشكلة حقيقية تحتاج إلى تباحث للوصول إلى الحلول الملائمة لها.

وبحثت الورشة عدة محاور أخرى تناولت الأنظمة المعلوماتية في مراقبة تأدية الاشتراكات وجودة البيانات العامة وأساليب وأسباب التهرب من تأدية الاشتراكات والنتائج المترتبة على ذلك وسبل مكافحة التهرب وآليات التفتيش وأنظمة إجراءات التحصيل، إضافة إلى ما تم بحثه مع ضباط الارتباط في مؤسسات الضمان الاجتماعي حول دور المكتب الفرعي الإقليمي للدول العربية ولآسيوية في تلبية احتياجات وأولويات الدول العربية الأعضاء.

 

 

إعداد: بشرى بشور

 

 

 

 

 

 


أضف تعليق
* الاسم:
بريدك الإلكتروني:
* عنوان التعليق :
* نص التعليق :
حرف متبقي