دليل الصحة والسلامة المهنية

 

أهداف المديرية :

تهدف مديرية الصحة والسلامة المهنية إلى حماية العمال من إصابات العمل ومن الأمراض المهنية في جميع قطاعات العمل من خلال قانون التأمينات الاجتماعية رقم /92/ لعام 1959م وتعديلاته , لاسيما قانون رقم /28/ لعام 2014م.

ومن خلال قانون العمل رقم /17/ لعام 2010م , والقرارات الوزارية الناظمة لأحكامه ولاسيما القرار الوزاري رقم /28/ لعام 2010م الناظم لأحكام الصحة والسلامة المهنية الوارد في قانون العمل .

 

وتتجلى آلية عمل مديرية الصحة والسلامة المهنية من خلال ثلاث دوائر رئيسية :

(التفتيش,الدراسات والتدريب والتوعية,المخابر)

بالإضافة إلى الديوان .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجمهورية العربية السورية

 

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

 

مديرية الصحة والسلامة المهنية 

 

 

 

 

 

 

 

  ثالثاً  دائرة المخابر وتتولى المهام التالية :

 1)          إجراء التحاليل الحيوية السمية المختلفة للعمال المعرضين للإصابة بالتسممات المهنية لتقييم المخاطر المؤثرة على صحتهم ومقارنتها مع حدود التعرض الحيوية السمية المعتمدة .

2)          إجراء التحاليل الحيوية السمية للعمال المحالين من مديرية الشؤون الطبية المتقدمين بأمراض مهنية.

3)          إجراء التحاليل لعينات الهواء في بيئة العمل المختلفة المحالة من دائرة التفتيش . 

4)          المشاركة في الدراسات والأبحاث الهادفة إلى تحسين بيئة العمل والحفاظ على صحة العاملين .

 

 

  

 ثانياً  دائرة الدراسات والتدريب والتوعية وتتولى المهام التالية:

 1) وضع وتنفيذ خطة عمل لانجاز دراسات وأبحاث مهنية وتحليل نتائجها بالتنسيق مع دائرتي التفتيش والمخابر في المديرية .

2)          دراسة مسببات الحوادث وإصابات العمل ومعدل تكرارها وشدتها ومقارنتها بالسنوات السابقة .

3)          الرد على الاستفسارات المختلفة في مجال الصحة والسلامة المهنية .

4)          إعداد وتنفيذ برامج الدورات التدريبية للمؤمن عليهم بالتنسيق مع الجهات المعنية .

5)          المشاركة في اللجان المهنية والندوات ودورات الصحة والسلامة المهنية .

6)          إعداد وتنفيذ برامج ندوات التوعية للعاملين في المنشآت الاقتصادية .

7)          المشاركة في إعداد برامج تدريب وتأهيل للعاملين المعنيين في المؤسسة في مجال الصحة والسلامة المهنية . 

8)          إعداد نشرات وملصقات وأفلام خاصة بالوقاية وتحديثها بشكل دائم واستخدامها في كل ما من شأنه رفع الوعي الوقائي بين أصحاب العمل والعمال.

أولاً  دائرة التفتيش وتقييم بيئة العمل وتتولى المهام التالية :

 1)          القيام بالجولات الميدانية لمنشآت كافة قطاعات الدولة (عام , خاص , مشترك).

2)          إجراء تقييم للمخاطر المهنية الماثلة على صحة وسلامة العمال داخل حدود بيئة العمل وتشمل المخاطر المهنية (المخاطر الفيزيائية والكيميائية والحيوية والهندسية والتلاؤمية و..) وذلك من خلال إجراء القياسات المباشرة وغير المباشرة ومقارنتها مع حدود التعرض المعتمدة .

3)          تقييم وسائل السيطرة المطبقة في أماكن العمل وتقدير مدى ملاءمتها وفعاليتها في الوقاية .

4)          اقتراح الحلول والتوصيات اللازمة لتحسين شروط العمل فيما يتعلق بالصحة والسلامة المهنية .

5)          إجراء تقييم لطبيعة عمل العمال المتقدمين بأمراض مهنية لتحديد مدى ارتباط المرض بالتعرض المهني والمرسلة من قبل مديرية الشؤون الطبية ودوائرها بالفروع .

6)          اعتماد الخطط الخاصة بدوائر الصحة والسلامة المهنية ومتابعة تنفيذها . 

7)          إجراء استقصاء عن الحوادث والإصابات التي تحدث في أماكن العمل لتحليل أسبابها المباشرة وغير المباشرة ووضع مقترحات لتلافيها في المستقبل . 

8)          النظر في ملفات تظلم العمال المعرضين للأعمال الشاقة والخطرة وفق المرسوم /346/ لعام 2006

 

هواتف المديرية :  2323116 - 2316329

 

البريد الالكتروني :I.S.I@mail.sy

 

الفاكس :  2323104


أضف تعليق
* الاسم:
بريدك الإلكتروني:
* عنوان التعليق :
* نص التعليق :
حرف متبقي