ندوات تدريبية

جهـود المؤسسـة في مجـال

التدريب و التأهيل خـلال عـام 2006

 مديرة التخطيط

سهيلة حرب

 

 

تحتـل إدارة الأفـراد وتنميـة المـوارد البشـرية أهميـة متزايـدة في عـالم اليـوم، بحيث بات ينظـر إلى كل المصـادر الطبيعيـة وكل القـوانين والأنظمـة وكل التقنيـات و التجهيـزات على أنهـا لا تشـكل سـوى جانبـاً واحـداً في العمـل و الإنتـاج، بينمـا يقف في الجانب الآخــر الإنسـان العـامل الذي يسـتثمـر المصادر الطبيعيـة مسـتخدمـاً التجهيزات والتقنيـات وعلى ضـوء الضـوابط و المعايير التي تشكلها القـوانين والأنظمـة والتعليمـات.

ومـن هنـا، فإن تنميـة كفـاءة العـامل ومهـاراته ومعـارفـه من ناحيـة، و تنميـة مشـاعره الإيجـابيـة النابعة من إحسـاسـه باهتمام الإدارة به من ناحيـة أخــرى تشـكل شـرطـاً أسـاسـياً لإنجـاز العمـل وتطـوير الأداء.

ووفـقاً لخطـة التدريب و التأهيل المعتمـدة لعـام 2006 ، فقـد كان لمديرية التخطـيط العديد من النشـاطات في مجـال تنمية المـوارد البشـرية المسـتدامة، وباتجـاه تحسـين  أداء العـامليـن والعمـل وفق ما يتطلبـه العمـل التأميني الجــاد.

نــذكــر من تلك النشـاطات:

ـ دورات تدريبية في اللغـة الانكليزية للعاملين في المؤسسـة العامة للتأمينات الاجتماعية، وذلك انطـلاقـاً من أهمية اللغـة الأجنبية كركيزة أسـاسـية وضرورة ملحّـة في مجـال العمـل الوظيفي بسـبب التطـوير والتحـديث العالمي في وسـائل التقنيـة والمعلومـات-  خاصّـةً وأن المظلـة التأمينيـة باتت تشـمل جميـع العامليـن علـى أراضي الجمهـورية العربيـة السـورية عرباً و أجانب .

ـ لقـاءات ونـدوات لرؤسـاء دوائـر الإحصـاء والمعلوماتيـة والمبرمجيـن في الفـروع. ومن خـلال تلك اللقـاءات تمّ  تأكيد المسـتوى المتقـدم الذي وصلتـه المؤسسـة في أتمتـة أعمالهـا، والإشـارة إلى وجـود برامـج حاسـوبية تغطي معظـم جوانب العمـل، وأهميـة الرقـم الإحصـائي الذي يعتبر مؤشـراً للأداء، وأداة لإعـداد الخطط و السـياسـات عمـومـاً.

وتمت مناقشـة الصـعوبات التي تـواجـه العمل في اسـتثمـار البرامج الحاسـوبيّة وخـاصـةً ما يتعلق منهـا بالإحصـاءات، وأعطيت التوجيهـات الأوليـة لدراسـة ومعالجـة تلك المشـاكل في الفـروع وإعـداد تقارير بذلك، ليصـار إلى إعـداد التعليمـات النهائيـة على ضـوء التقارير الـواردة من الفـروع. إضـافةً إلى الاطّـلاع على كـل جـديد في مجـال الإحصـاء والمعلوماتيّــة.

ـ عقـدت في دمشـق في الفترة من 17 إلى 20 كـانون الأول 2006 ورشـة عمـل بالتعـاون بين المؤسسـة العامة للتأمينات الاجتماعية والجمعيـة الدولية للضمـان الاجتماعي ممثلـةً بالمكتب الفرعـي الإقليمي للمنظمـةـ عمــان- بعنـوان دور الممارسـات الإدارية الحديثـة في تطـوير أداء برامج الضـمان الاجتمـاعي.

وخلصـت الورشـة إلى ضـرورة اتباع الأساليب الإدارية الحديثة في المؤسسـات التأمينية العربيـة، بما يمكِّـن تلك المؤسسـات من تطـوير خدماتهـا للعمـلاء الذين يمثلون كافة شـرائح المجتمع، وذلك من خـلال المحـاور التـاليـة:

ـ تطـوير كفـاءة المؤسسـات التأمينيـة من خـلال العـلاقات العـامـة وزيادة الاتصـال مع جمهـور المؤمّن عليهـم.

ـ تنمية المــوارد البشـرية وأثـرها في رفـع كفـاءة العـاملـين.

ـ التحديات التي تـواجه أنظمة التأمينات الاجتماعية والحلــول المقترحـة لهــا.

ـ اسـتخدام تكنولوجيـا المعلـومـات كأداة لزيادة كفـاءة وفاعليـة إدارة مؤسسـات الضـمان الاجتماعي.

ـ ضمـان جـودة الخدمات التأمينيـة لبنـاء جسـور الثقـة وتحقيق رضـا العمــلاء.

ـ إدارة وقياس الأداء وأثـره في متابعة أداء المؤسسـات التأمينيـة.

وتامـاً نؤكّـد بأن المؤسسـة العامة للتأمينات الاجتمـاعية، وفي خطـة التدريب والتـأهيل لعـام 2007، قد وضـعت برامج لمتابعـة ما تم البدء به في العام السـابق وتطبيقـه بالشـكل الأمثل، إضـافة إلى إقـامتها لدورات متـنوعـة في كافـة مجــالات العمـل التأميني وبما يحقق المصلحـة العـامـة، وبالتـالي تقـديم أفضـل الخدمات التأمينيـة ممـا ينعكـس على نجـاح العمـل التأميني عمـومـاً.

                                                            


أضف تعليق
* الاسم:
بريدك الإلكتروني:
* عنوان التعليق :
* نص التعليق :
حرف متبقي