قرب انتهاء عمل لجنة دراسة تعديل قانون التأمينات

خلف العبد الله: القانون الجديد يلحظ الزيادات الدورية للمعاشات التقاعدية، وموضوع التأمين الصحي بشكل واضح
سيريافيس: كشفت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن قرب انتهاء لجنة دراسة تعديل قانون التأمينات من عملها، ولحظ الزيادات الدورية للمعاشات التقاعدية من خلال صندوق خاص، إضافة إلى منح إدارة المؤسسة صلاحيات أوسع فيما يتعلق بعملها.
وقال مدير عام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية خلف العبد الله في تصريح صحفي لموقع سيريانيوز إنه "تم تحديد حد أقصى لعمل اللجنة المعنية بدراسة قانون التأمينات الجديد، في العاشر من شهر حزيران القادم، ومن المتوقع أن يتم الإنجاز وفق هذا التاريخ".
وأضاف العبد الله إن "محتوى القانون واضح وجاهز تقريباً، بينما تعمل اللجنة على دراسة المواد قانونياً، ليتم بعدها تقديمه للجهات الوصائية".
وأوضح العبد الله إن "القانون الجديد يلحظ الزيادات الدورية للمعاشات التقاعدية، وموضوع التأمين الصحي بشكل واضح، حيث من المقترح أن يتم تخصيص صندوق خاص يؤمن زيادة دورية لمعاشات المتقاعدين، تكون كل ثلاث سنوات، وسيتم الحوار مع الجهات المعنية بحيث تحدد نسب الحسم من رواتب العمال بما يحقق جزء من موارد الصندوق، وتتحمل الدولة جزءاً آخر منه"، لافتاً إلى أن "لا أعتقد أن أحداً سيشعر بالضيق من الأمر لأنه لا يعد مثل الضرائب بل هو في إطار تأمين المستقبل الأفضل".
وأشار العبد الله إلى أن "وزير الشؤون الاجتماعية والعمل رضوان حبيب منح إدارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية صلاحيات واسعة بما يخفف من الروتين والورقيات والمراسلات وبما ينعكس إيجابياً على المواطنين، حيث أصبح كل ما يتعلق بمؤسسة التأمينات الاجتماعية من صلاحياتي كمدير للمؤسسة".
 
وكانت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أشارت في وقت سابق إلى عملها على تقديم مقترحات لتعديل قانون التأمينات بحيث يتلافى الثغرات التي عانى منها القانون السابق وتعديلاته في عدة جوانب منه، أبرزها قضية المغتربين السوريين والازدواج التقاعدي، وتوريث المرأة العاملة، وتخفيض الاشتراكات في التأمينات الاجتماعية.
ويقدر عدد المتقاعدين وفق نظام التأمينات الاجتماعية بـ200 ألف ومثلهم في مؤسسة التأمين والمعاشات وحوالي مئة ألف من العسكريين.

 


التعليقات
1. ممتاز وهذا اكيد في صالح الوطن و المواطن
جعفر | 26/5/2011 18:35 , توقيت دمشق
ممتاز وهذا اكيد في صالح الوطن و المواطن واتمنا ان يكون القانون الجديد يساوي بين كل السوريين في الحقوق التامينيه لا ان يقسمهم الى ( مستحق و غير مستحق) لاسباب غير قانونية ويطبق على كل السوريين (قبل صدور القانون وبعده )
2. مساواتنا مع العسكريين بالتقاعد
أحمد عطايا أبو جهاد | 17/10/2011 06:27 , توقيت دمشق
نحن عمال وزارة الدفاع نتمنى بمساوتينا بهم نظرا لما نبذله من عمل يرجى اخذه بعين الاعتبار ودمتم للوطن والمواطن
أضف تعليق
* الاسم:
بريدك الإلكتروني:
* عنوان التعليق :
* نص التعليق :
حرف متبقي